خلال رمضان .. نصائح للعناية بالصحة النفسية والعقلية

صورة موضوعية_ لصحة النفسية والعقلية في شهر رمضان
صورة موضوعية_ لصحة النفسية والعقلية في شهر رمضان

شهر رمضان المبارك هو وقت الممارسة الروحية وتعميق العلاقة مع الله، فطوال شهر رمضان، يتفكر الناس في قصص القرآن ودروسه، بالإضافة إلى استكشاف كيفية تطبيق ذلك على الحياة الخاصة.

اقرأ ايضا|تحت الضباب الكئيب.. المملكة المتحدة تعاني من تراجع الصحة العقلية

خلال شهر رمضان، يقوم الكثير بإجراء تغييرات كبيرة على العادات و الروتين، وهذا يشمل الصيام والصلاة ودراسة القرآن، و يمكن أيضًا قضاء المزيد من الوقت مع العائلة و الأصدقاء، وممارسة الأعمال الصالحة والعطاء الخيري.

التغييرات التي يتم اجرائها خلال شهر رمضان يمكن أن تؤثر على الصحة العقلية بطرق مختلفة، و لتحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان، من المهم الأعتناء بالصحة العقلية، و يمكن الأعتناء بها من خلال الطرق الآتية، وفقًا لمنظمة الصحة العقلية.

1- الأعتناء بالصحة الجسدية

ترتبط الصحة البدنية والعقلية ارتباطًا وثيقًا، فالاعتناء بالجسد يمكن أن يساعد العقل، تمامًا كما أن الاعتناء بالعقل يمكن أن يساعد الجيد.

- تناول الطعام الصحي: الطعام الذي يتم تناوله يمكن أن يؤثر بشكل كبير على المزاج، لذا، فإن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أمر بالغ الأهمية للصحة العقلية الجيدة، و خلال شهر رمضان، عند توفر عادةً نافذة أقصر لتناول الطعام خلال ساعات الليل، فمن المهم التأكد من الحصول على نظام غذائي متوازن، بما في ذلك الأطعمة البطيئة إطلاق الطاقة.

- عدم نسيان الماء: جميعًا نعلم مدى سهولة نسيان شرب كمية كافية من الماء، وقد يكون هذا صعبًا بشكل خاص عند الصوم، و الشيء الذي يمكن أن يساعد في ذلك هو تتبع مقدار ما يتم شربه، فيجد بعض الناس أن زجاجة الماء ذات القياسات مفيدة لهذا الغرض، و قد يكون من المفيد أيضًا كتابة مقدار ما يتم شربه.

 2. الاعتناء بالنوم

غالبًا ما يكون لصلاة الليل ومواعيد تناول الطعام خلال ساعات الليل تأثير على النوم، و سيؤثر هذا بشكل خاص على أولئك الذين لا يستطيعون تغيير روتينهم للنوم أثناء النهار، وبالتالي يحتاجون إلى تناول الطعام والصلاة والنوم خلال فترة قصيرة غالبًا من ساعات الليل، فمن المهم معرفة مدى تأثير ذلك على الطاقة عند التخطيط للوقت، كما إنه من المفيد أخذ قيلولة أثناء النهار، أو أخذ فترات راحة بشكل أكثر انتظامًا عند العمل أو الدراسة، على سبيل المثال.

 3. التواصل مع الآخرين

رمضان هو الوقت المناسب للتواصل مع العائلة و الأصدقاء، و هناك العديد من الفرص للالتقاء والتواصل مع الآخرين، سواء لمشاركة وجبات الطعام أو الصلاة والتعلم مع بعضهم البعض، إضافة إلى أن العلاقات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العقلية، فالأشخاص الذين هم أكثر ارتباطًا اجتماعيًا بالعائلة أو الأصدقاء أو مجتمعهم هم أكثر سعادة وأكثر صحة جسديًا ويعيشون لفترة أطول، مع مشاكل صحية عقلية أقل من الأشخاص الأقل تواصلًا.

4. التحلي باللطف و فعل الخير

يتم التركيز خلال شهر رمضان على تنمية العادات الجيدة، والتي تشمل العمل الخيري ومساعدة الآخرين، ففعل الخير يمكن أن يساعد على الشعور بالرضا، و هناك أدلة على أن اللطف يمكن أن يقلل من التوتر ويحسن الصحة العاطفية.

-الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في شهر رمضان هي:

التطوع في المجتمع المحلي، و إعطاء الخير

مساعدة الأصدقاء أو العائلة أو الجيران

تقاسم الطعام مع الآخرين، و التبرع لبنوك الطعام